العلامات التجارية والهوية البصرية

يخلط الأشخاص في المجتمع والشركات والإعلان بين مفاهيم العلامات التجارية والهوية البصرية ، خاصة عند إنشاء الشعارات أو إنشاء الرموز للمؤسسات. الشعارات التجارية أو الشعارات المرئية ، بالطبع ، كل منها تلعب دورًا مهمًا في جذب العملاء إلى الشركة.

الهوية البصرية (Visual identity)

كثير من الناس يخلطون بين اسم العلامة التجارية والهوية المرئية ، ولكن في الاسم ، تمثل الهوية المرئية كل ما يمكن أن تراه بالعين المجردة ، وهي صورة التنظيم الحسي أمام العميل ، أي النظرة التي تقدمها الشركة نفسها. مختلف بشكل موضوعي كل ما يتعلق بالتطبيقات المرئية هو أهم جزء في الشعار لألوان المنظمة ، والبطاقات ، والأوراق ، والمستلزمات ، والمنشورات ، والمطبوعات ، والمغلفات ، واللوحات ، والزي الرسمي ، وجميع الأشياء التي تنتمي إلى المنظمة أو تنتمي إليها. النطاق والشعار هما أهم جزء في الشعار. في معظم الحالات ، يتم إنتاج دليل لإظهار كيفية استخدام الهوية المرئية على مجموعة من الوسائط والتطبيقات المتعددة التي ستنظمها وتنشر معلومات وأفكارًا محددة للمؤسسة من خلالها لتحقيق التبني. يعمل التواصل المرئي مع الجمهور المستهدف بطريقة متوازنة ومدروسة ومنظمة.

العلامات التجارية
الهوية التجارية والهوية البصرية

أهمية العلامة التجارية

بالنسبة لمنتج السلعة أنه هو الوحيد الذي يستخدمه للترويج لسلعه ، لذلك فهو معروف بالسلع التي ينتجها ويعرف أنها تخصه وحده. تزداد قيمة هذا الشعار مع تحسين جودة البضائع أو المنتجات ، لذلك يأمل كل منتج أن تكون علامته التجارية أكثر شهرة ، وبالتالي يسعى دائمًا لتطوير السلع والمنتجات التي ينتجها. إنها مفيدة جدًا في جذب انتباه المستهلكين لمنتج ما لأنها تمنح المنتج خاصية فريدة وتميزه عن المنتجات الأخرى. من السهل على المستهلكين معرفة مصدر المنتج. على سبيل المثال ، إذا كانت علامة لعلامة تجارية معينة من الحقائب والأحذية ، فعندما تلاحظ العلامة الموجودة عليها ، ستعرف أنها تنتمي إلى هذه الشركة وستفعل تعرف مصدرها.

معايير اختيار العلامة التجارية

يمكن اعتبار بعض الرموز علامات مميزة للمنتجات ، بينما لا يمكن اعتبار العلامات الأخرى علامات تجارية ، ويجب تمييزها على النحو التالي:

رموز تعتبر من العلامات التجارية

يمكن أن تكون العلامة اسمًا أو رقمًا أو اسمًا ، مثل اسم مالك الشركة ، أو اسم مكان ، مثل العلامة التجارية للهاتف المحمول يمكن أن يكون تم الحصول عليها عن طريق جمع مجموعة من الأرقام مثل العلامة 501. يمكنك استخدام رموز محددة أو صور محددة للأشخاص العاديين أو المشاهير. يمكنك استخدام نجمة أو شمس كشعار ، أو يمكنك استخدام صورة أحد المشاهير كشعار. الشيء المهم هو أن تكون أول من يستخدم هذا الرمز أو الصورة ، وليس لتقليد المنتجات الأخرى أو شعارات الشركة. قد تكون العلامة مظهر المنتج وغلافه ، حتى لو كان هناك تموجات وعلامات أخرى تميز مظهر المنتج على السطح الخارجي للغلاف.

العلامات التجارية
الهوية التجارية والهوية البصرية

رموز لا تعد من العلامات التجارية

العلامات التي قد تنتهك الشريعة الإسلامية أو الآداب العامة والأخلاق لا يمكن اعتبارها علامات تجارية. ولا يمكن استخدام العلامات التي تمثل رموزًا دينية أو وطنية كعلامات منتج. على سبيل المثال ، إذا كان هناك مالك لشركة تنتج مشروبات كحولية ، فلا يمكنه وضع رمز إسلامي عليها كشعار لها ، لأن الشريعة الإسلامية تحظرها أساسًا.

تسجيل العلامات التجارية

يجب على كل مالك منتج بعلامته التجارية الخاصة تسجيل العلامة التجارية للحصول على حقوق ملكية العلامة التجارية ، ولا يمكن لأي شخص استخدام نفس العلامة التجارية تحت أي ظرف من الظروف. إذا استخدم شخص ما علامتك التجارية المسجلة ، فيمكنك تطبيق القانون على السلطات وإجباره على دفع غرامة عن الضرر الناجم

أنواع العلامات التجارية

أولا العلامات المبتكرة

هناك نوعان من هذه العلامات: الأول هو العلامات التي لا معنى لها ، أي اسم غير موجود في اللغة. ولكنه مجرد علامة مرتبطة بالمنتج. تمتع بحماية قانونية كبيرة. الثانية هي علامة تجارية مبتكرة لكنها تستخدم كلمة لها معنى في اللغة ولكن لا علاقة لها بالمنتج فمثلا العلامة التجارية لشركة آبل كما نعلم جميعا هي علامة تجارية وشركة تنتج الهاتف المحمول الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، ولكن الاسم لا يتعلق الأمر بالمنتج نفسه.

ثانيا: العلامات الإيحائية

وهي علامة توحي بماهية المنتج الذي تستخدم لتسويقة، ويكون في هذه العلامة بعض صفات المنتج ولكن لا تصفه بصورة مباشرة.

العلامات التجارية
الهوية التجارية والهوية البصرية

ثالثا: العلامات العامة

هذا النوع من العلامات التجارية غير محمي بموجب القانون. لأنه يستخدم كلمات مباشرة لوصف المنتجات التي يتم بيعها ، لذلك يجب على جميع الشركات التي تنتج نفس المنتجات أن تستخدم نفس الكلمات لبيع منتجاتها. وبالتالي لا يمكن تسجيلها كشخص معين دون آخر. شخص مارك.

رابعا: العلامات الوصفية

تصف هذه العلامات المنتج بشكل مباشر ، لذا فإن حمايتها القانونية صعبة نوعًا ما. لأن العلامة وحدها يمكن أن تتيح لك معرفة ماهية المنتج ، ولكن هذا يجعل العديد من العلامات متشابهة ، وبالتالي لن يتمكن المستهلكون من تمييز المنتج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.