الهوية التجارية الخاصة بمشروعك وكيفية بناؤها

شعار الأعمال عبارة عن مجموعة من العناصر والممارسات لتنفيذ المشروع لإظهار وجوده وتمييزه عن المشاريع الأخرى ، وللفت انتباه المستهلكين إلى خدماته أو منتجاته. تتم هذه العملية على عدة مراحل ويجب تنفيذها بشكل مستمر لإنشاء هوية تجارية مناسبة تتفق مع سياسات المشروع وأهدافه ورؤيته المستقبلية.

الهوية التجارية
بناء الهوية التجارية

أولًا: من أنت؟

قبل البدء في العمل على عناصر الشعار التجاري وقبل البدء فعليًا في بناء واحد لمشروعك ، يجب أن يكون لديك فهم واضح لشعار المشروع وفهم كامل لما هو عليه. للتبسيط ، تحتاج إلى الإجابة على الأسئلة التالية:

1-ما هي رؤيتك للمشروع؟ أي كيف تنظر لمستقبل مشروعك؟

2-من أين يستمد المشروع قيمته؟ ما الذي يحفزك لمتابعة العمل؟

3-ما هو نمط علامتك التجارية؟ لو كان مشروعك شخصًا أي نوع من الشخصيات سيبدو؟

4-ما الذي يميز مشروعك عن باقي المنافسين؟

5-ما هي نبرة علامتك التجارية؟ ما هو الأسلوب الذي ستتواصل به مع الجمهور؟

العناصر المذكورة أعلاه تشكل الهوية التجارية الشاملة. لذلك ، يجب أن يكون لديك فهم واضح لكل جانب من هذه الجوانب قبل أن تبدأ في بناء الهوية التي تريدها. لكن إذا لم تكن قد قمت بهذه الأشياء من قبل ولم تقم بتطبيقها على مشروعك ، فهذا ليس بهذه الصعوبة.إذا فكرت في الأمر قليلاً وقمت بالعصف الذهني ، يمكنك بسهولة تحديد هذه النقاط والإجابة على هذه الأسئلة. فقط لأنه مرتبط بشكل أساسي بالبذرة الرئيسية لإنشاء المشروع وأهدافه ورؤية الشخص المسؤول.

ثانيًا: تصميم الهوية البصرية

بمجرد فهمك الكامل لمشروعك وهويتك والرؤية التفصيلية لهذه العناصر ، يمكنك البدء في تصميم هوية العلامة التجارية وعناصرها. التصميم هو الجزء الصامت من المشروع أو المعلومات المرئية التي لا تحتوي على نص ، ولكنها لا تزال تنقل للجمهور المستهدف رسالة حول مدى جودة مشروعك وكفاءته واحترافيته. إليك ما يجب أن تعرفه عن تصميم الهوية:

الهوية التجارية
بناء الهوية التجارية

الشعار اساس الهوية التجارية

لا يمثل الشعار الهوية التجارية الشاملة كما يعتقد الكثير من الناس ، ولكنه ليس سوى جزء من العناصر العديدة التي تشكل هوية العمل الخاصة بالمشروع. يعتبر الشعار من العناصر المهمة التي تلعب دورًا مهمًا في صورة المشروع ومظهره. سيكون هذا الشعار هو العنصر الأكثر مشاهدة من قبل الآخرين لأنه سيظهر في جميع المحتويات المتعلقة بالمشروع ، من المنتجات إلى مواقع الويب والإعلانات ومنشورات الوسائط الاجتماعية وبطاقات العمل وما إلى ذلك.

لذلك يجب أن يكون تصميم الشعار مفصلاً ومهنيًا بما يكفي ليعبر تمامًا عن جوهر ورؤية المشروع ، والأهم أن يكون مرتبطًا بالمحتوى الذي يوفره المشروع ، ولا يُنسى ، بحيث يمكن ربطه بالمشروع. اسم مشروعك في عيون الجمهور.

مراعاة الألوان والخطوط فى الهوية التجارية

صمم لوحة من العناصر المرئية لعلامتك التجارية واستمر في اعتماد هذا النمط في جميع جوانب هوية علامتك التجارية ، مما يجعل هذه الألوان وثيقة الصلة بمشاريعك في أذهان عملائك وعامة الناس. على سبيل المثال ، تربط ماكدونالدز هويتها باللونين الأحمر والأصفر ، والتي يمكن رؤيتها في جميع المحتويات المتعلقة بالمشروع ، من الإعلان وأنشطة التسويق والتعبئة والتغليف وألوان الشعار وحتى واجهة المطعم.

الأمر نفسه ينطبق على الخطوط ، ولإنشاء هويتك بطريقة مثالية ، يجب أن تصر على استخدام أنواع محددة من الخطوط. سواء كان الخط المستخدم في موقع المشروع على الويب ، أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي ، أو الصور ، أو على المنتجات أو المستندات التي يقدمها المشروع للخدمات.

القوالب المساعدة ل الهوية التجارية

تتضمن القوالب رسائل البريد الإلكتروني وتقارير العمل وبطاقات المشاريع والفواتير وما إلى ذلك ، والتي يمكن دائمًا توحيدها لتناسب عملك. يمكن أن يؤدي تكامل هذه القوالب إلى تعزيز شدة التعرف المرئي في عيون الجمهور وجعلها أكثر جاذبية. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يعطي المشروع أيضًا صورة احترافية مثالية ، مما يجعله جديرًا بالثقة

الأشكال والأنماط

يجب أن يفسح كل جزء وتفاصيل المشروع دوره كاملاً في الهوية التجارية الكاملة للمشروع. ويشمل ذلك تغليف المنتجات وعرض الخدمات وتقديمها ، وحتى مكان العمل أو مقر المشروع يجب أن يساهم في هوية الأعمال ويلعب دورًا في غرس هذه الهوية لدى العملاء والجمهور وجعلها مألوفة لهم قدر الإمكان.

ثالثًا: المحتوى

بعد الانتهاء من الجانب المرئي للهوية المرئية أو هوية العلامة التجارية ، يجب اتخاذ الخطوة التالية ، وهي التواصل مع الجمهور ، أو بعبارة أخرى ، المحتوى الذي ستستخدمه مع العلامة التجارية. بمرور الوقت ، مع توسع عملاء مشروعك وجمهوره ، سيصبح المحتوى الذي تتواصل معه مع جمهورك أكثر أهمية ، وسيتعين عليك التعامل مع كل نص ومحتوى مكتوب كجزء من هوية علامتك التجارية.

الهوية التجارية
بناء الهوية التجارية

اللغة

يتم اختيار اللغة المستخدمة للتواصل مع الجمهور والعملاء بناءً على رؤيتك للمشروع وهوية العلامة التجارية التي تعمل عليها. تشير اللغة هنا إلى الأسلوب وأسلوب الكلام المستخدم في المحتوى والنص الإعلاني والحملات التسويقية وطرق التفاعل مع الجمهور.

الترويج

إن إنشاء هوية بصرية وكتابة محتوى مفصل للمجموعة المستهدفة والأشخاص المهتمين حقًا بمشروعك لا يكفي لتأسيس هوية تجارية. بدلاً من ذلك ، يجب عليك الترويج لهذا المحتوى من خلال طرق ترويج مختلفة ، مثل الإعلان والوسائط الاجتماعية ومواقع المشاريع وغيرها من أشكال التسويق والترويج التي تساعد في نشر علامتك التجارية على أوسع نطاق ممكن.

اليوم ، تعد وسائل التواصل الاجتماعي الخيار التسويقي المفضل لمعظم العلامات التجارية على وجه الخصوص. للترويج والإعلان عن هوياتهم في مجموعة واسعة من الفئات وشرائح الجمهور والعملاء. لذلك ، يمكن أن يساعد التواجد المستمر على منصات التواصل الاجتماعي. واستخدام المحتوى المُعد جيدًا في تعزيز صورة هوية الشركة وزيادة قيمتها في نظر الجمهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.